الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية علوم البحار - قسم الاحياء البحرية

نبذة عن القسم

قسم الاحياء البحرية أحد العلوم التطبيقية و يقوم بدور اساسي لرابط العلوم المختلفة في مجال علوم البحار والمحيطات ، وبالتالي فهو أحد الركائز المهمة لدراسة الأحياء البحرية.  

وقد تأسس عام 1395هـ  كقسم لعلوم البحار تابعا لكلية العلوم أقتصرت الدراسة فية على تدريس تخصص علوم البحار البيو لوجية لمرحلة البكالوريس  برئاسة أ.د. أنور عبدالعليم  ، خلفه بعد ذلك أ.د. عبد القادر بحيري ثم تطور الى قسم الاحياء البحرية في سنة 1398هـ ترأسه أ.د. عبدالرحمن الخولي. 

حاليا يعمل في قسم الأحياء البحرية كادر علمي يتكون من 18 عضو هيئة تدريسية و 2 محاضرا من ذوي التخصصات المميزة في مجال الاحياء البحرية ،  النبات البحري ، البيئة البحرية ، الشعاب المرجانية ، سلوك الحيوان ، الاستزراع  ، التلوث البحري و غيرها من التخصصات ، اضافة إلى عدد من الفنيين  المميزين و سكرتير .

يمنح القسم درجة البكالوريوس والماجستير للطلاب كما أنه مجهز بعدد من الوحدات العلمية المساندة لتيسير الدراسة والأبحاث مثل المزرعة السمكية ، المتحف ، بالاضافة الى عدد 6 معامل مجهزة بالاجهزة الحديثة المساندة للمسيرة التعليمة و الواقعة في فرع الكلية بابحر . 

ويقوم قسم الاحياء البحرية بدوره في تأهيل الكفاءات الوطنية والتي تخدم مختلف قطاعات الدولة ، كما يسهم بالعديد من الأبحاث سواء منفرداً أو بالتعاون مع الأقسام الأخرى من داخل الكلية أو خارجها .

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/17/2011 1:29:30 PM